صنف الباحثان أودل ودانيالز ( Udall and Daniels ,1991)مهارات التفكير الناقد في ثلاث فئات عل النحو الآتي :
- التفكير الاستقرائي هو عملية استدلال عقلي ، تستهدف التوصل إلى استنتاجات أو تعميمات تتجاوز حدود الأدلة المتوافرة أو المعلومات التي تقدمها المشاهدات المسبقة ، وفيما يلي أهم مهارات التفكير الاستقرائي :
- تحديد العلاقة السببية أو ربط السبب بالمسبب
- تحليل المشكلات المفتوحة
- الاستدلال التمثيلي
- التوصل إلى استنتاجات
- تحديد المعلومات ذات العلاقة بالموضوع
- التعرف على العلاقات ،أي إدراك عناصر المشكلة أو الموقف وفهمها بصورة تؤدي إلى إعادة تركيبها أو صياغتها وحلها .
- ومن أنواعها : الاستدلال اللفظي ، الاستدلال الرياضي أو العددي، التعرف على العلاقات عن طريق الاستدلال المكاني ،وحل مشكلات تنطوي على الاستبصار أو حدة الذهن .
[عدل] مهارات التفكير الاستنتاجي
- هو عملية استدلال منطقي ، تستهدف التوصل لاستنتاج ما ، أو معرفة جزئية بالاعتماد على فروض أو مقدمات موضوعة ومعلومات متوافرة.
- وإن الاستدلال عن طريق الاستنباط المنطقي عمليةُ تفكير تضم مهارات التفكير الآتية :
- استخدام المنطق
- التعرف على التناقضات في الموقف
- تحليل القياس المنطقي
- حل مشكلات قائمة على إدراك العلاقات المكانية .
[عدل] مهارات التفكير التقويمي
- التفكير التقويمي يعني النشاط الذي يستهدف إصدار حكم حول قيمة الأفكار أو الأشياء وسلامتها ونوعيتها.
- وتعرف ميكر ( Meeker,1969 )القدرة على التقويم بأنها " القدرة على التوصل إلى اتخاذ قرارات وإصدار أحكام حول المحكات والحلول والبدائل واختيار أفضلها "
- ويتكون التفكير التقويمي من ثلاث مهارات أساسية :
- أ ـ إيجاد محكات أو معايير تستند إليها عملية إصدار الأحكام وتضم :
- التعرف على القضايا والمشكلات المركزية
- التعرف على الافتراضات الأساسي
- تقويم الفرضيات
- التنبؤ بالمترتبات على فعل ما
- التتابع في المعلومات
- التخطيط لاستراتيجيات بديلة
- ب _ البرهان أو إثبات مدى دقة الادعاءات ويضم :
- التفريق بين الحقائق والآراء
- التعرف على المعلومات ذات الصلة بالموضوع
- التعرف على الاستدلال العقلي الواهي أو الاستنتاجات المغلوط
- الحكم على مصداقية مصدر المعلومات
( جروان ،1999م ، 66ـ 77)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق