الجمعة، 9 ديسمبر 2011

لماذا التفكير الناقد؟(نورة الدوسري)


Why Critical thinking



لماذا التفكير الناقد ؟

المشكلة:
كل واحد منا يفكر، هذه هي طبيعتنا لأن نقوم بذلك . لكن معظم تفكيرنا متروك لنفسه ، متحيز ، محرّف ، جزئي ، غير مطّلع ، مأذي ّ بالكامل. رغم ذلك نوعية الحياة التي نعيشها وما نحن ننتجه ، ونصنعه أو نبنيه يعتمد بالضبط على نوعية تفكيرنا. التفكير الردئ مكلف ، في كلا المال ونوعية الحياة . البراعة في التفكير بكل الأحوال يجب ان تشجع بشكل منظم.




A Definition:

تعريف: التفكير الناقد هو فن تحليل وتقييم التفكير مع وجهة نظر لتطويره.



The Result:
النتيجة:

ان التشجيع الجيد للمفكر الناقد يؤدي الى:

- زيادة في الأسئلة والمشكلات الحيوية ، وصياغتها بدقة ووضوح.

- تجميع وتقييم المعلومات ذات العلاقة ، استعمال الأفكار المجردة لترجمتها بفعالية.

- المجئ بأستنتاجات وحلول معقولة وبشكل جيد ، وفحصها مقابل المعايير والقواعد ذات الصلة.

- التفكير بعقلية مفتوحة مع انظمة بديلة من الفكر وألأعتراف بها وتقييمها كما يستحق، فرضياتها، ملابساتها ، و ونتائجها العملية.

- اتصالات فعالة مع الآخرين بتفهم الحلول للمشاكل المعقدة.

فالتفكير الناقد باختصار، تفكير إلتوجيه الذاتي ، الضبط الذاتي ، المراقبة الذاتية، والتصحيح الذاتي. وهو يتطلب معايير صارمة من البراعة والقيادة الحريصة في استخدامها. وهو يستلزم اتصال فعال وقدرات على حل المشكلات للتغلب على النوازع الذواتية والمجتمعية



كيف يمكن لمدرس مادة العلوم أن يخلق حالات للتفكير الناقد داخل الصف؟ حسب ما أستجد في البحوث، ما هي أنواع النشاطات الصفية التي تشجع الطلاب على استكشاف المواضيع العلمية، وتعزز لديهم ملكة التفكير الناقد؟


إن الجانب الأهم لإشراك الطلاب في التفكير الناقد هو أن نجعلهم يتخذون قرارات لها صلة بموضوع الدرس، ومن ثم دعوتهم بعد ذلك للدفاع عن هذه القرارات وشرح موقفهم الذي اختاروه. ولعله من الأسهل أن نبدأ بالبحث عن نوعية النشاطات التي تؤدي إلى تثبيط التفكير الناقد وإضعافه لدى الطلاب. فمثلا، المسائل التي يمكن حلها ببساطة من خلال اختيار المعادلة الصحيحة و/أو الإجراء المناسب ومن ثم تحديد ما إذا كان الحل الرقمي صحيحاً، يمكن أن يثبط التفكير الناقد بنفس القدر عندما يتم إجراء اختبار بسيط حول معرفة الحقائق. وأما المسائل التي ليس لها جواب صحيح واحد وتتضمن طرح الحجج العلمية لدعم الخيارات المحتملة للإجابة، فهي تقوم بتنمية التفكير الناقد. وعادة ما يكون الطلاب أكثر ميلا إلى المشاركة في التفكير الناقد عندما يتناقشون مع أقرانهم حول الإجابات المحتملة أو الممكنة للمسائل، والحجج التي تدعم هذه الإجابات، أكثر من مناقشتها مع المعلمين. والطلاب مهيئون بطبيعة الحال لتقبل ما يقوله المعلم دون نقاش، وعندما يطرح عليهم سؤال بعينه، يقدمون الجواب الذي يريد المعلم أن يسمعه. وهذا يجعل المناقشات القبلية والبعدية الجادة والتحليل الناقد أكثر صعوبة. بينما مع زملائهم الطلاب سيكونون أكثر ميلاً إلى إدارة النقاش بشكل منطقي، واستعراض محاسن ومساوئ الأساليب المختلفة لحل المسائل، وما إذا كان الجواب مفهوماً.

أ.د. كارل وايمن
الحائز على جائزة الملك فيصل للعلوم
وجائزة نوبل في الفيزياء



إنّ التفكير النقدي هام في المواقف المعادية، من أجل تحسين موقفك ومن أجل مهاجمة وجهات النظر المعارضة. والسعي وراء الحقيقة في موقف معاد يمكن أن يكون فعالاً: عندما يقدم محامون بارعون أقوى دليل متوفر وأفضل حجج يمكن أن يكشفوها، وعندما يتحرى الطرفان الادعاءات المعارضة بحثاً عن التزييف والمغالطة، عندئذ (إذا كان الملعب مستوياً والمباراة عادلة) يكون الموقف الذي يُترك صامداً
المصدر: كتاب التفكير الناقد (ادرس الحكم) * بروس إن، والر







وضعت هارنادكHarnadek,1998الصفات التي يجب أن يتصف بها المفكر الناقد الجيد كما يلي
1.أن يكون متفتح الذهن نحو الأفكار الجديدة .
2.أن لا يجادل في أمر لا يعرف عنه شيئاً .
3.أن يعرف متى يحتاج إلى معلومات أكثر عن شيء ما .
4.أن يعرف الفرق بين النتيجة التي قد تكون حقيقة والنتيجة التي يجب أن تكون حقيقة .
5.أن يعرف أن لدى الناس أفكاراً مختلفة نحو معاني الكلمات .
6.أن يحاول تجنب الأخطاء الشائعة في تحليل ال
7.أن يتساءل عن كل شيء لا يفهمه .
8.أن يحاول الفصل بين التفكير العاطفي والتفكير المنطقي .
9.أن يمشي ويضحك



 التفكير الناقد للدكتور صلاح معمار من برنامج صباح السعوديه

اختبار لـ قياس التفكير الناقد هذا الرابط

http://www.maharty.com/tst.aspx?id=40



المراجع
إبراهيم 1985 ، الكتاني ، كتاب علم النفس ,,
 ا.د خليفة السويدي، د. احمد أبو النور ، ا.د. شاكر عبدا لحميد ، كتاب مهارات التفكير ،    طبعة 2003/2004م ، جامعة الإمارات العربية المتحدة
ب إدوارد جلاسر (1941). تجربة في تنمية التفكير الناقد. New York, Bureau of Publications, Teachers College, Columbia University. ISBN 0404558437 . نيويورك ، مكتب المطبوعات
 وكلية المعلمين بجامعة كولومبيا
ويكيبيديا الموسوعة الحرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق