يشعر إنسان اليوم بأنه يعيش حياة مضطربة ، فهناك المشكلات المتراكمة
يواجهها سواء في مجتمعه أو على سطح هذا الكوكب المحدود التي
في موارده و الذي يهدده بالخطر ، فبات عليه أن يقف في وجه هذا التحدي ،
و البحث عن العقول الناقدة والمبتكرة لتأتي بحلول جديدة و مثالية ،
قد تهدئ من اضطرابه و تخفق من حدة الصراع الذي يعانيه
و تساعده على تطوير مجتمعه و تقدمه ، و بذلك أصبحت دراسة
و الإبداعي بمكوناتهما المختلفة من بين الأمور التفكير الناقد
التي تتحدى الباحثين بشكل عام و المربين بشكل خاص .
يواجهها سواء في مجتمعه أو على سطح هذا الكوكب المحدود التي
في موارده و الذي يهدده بالخطر ، فبات عليه أن يقف في وجه هذا التحدي ،
و البحث عن العقول الناقدة والمبتكرة لتأتي بحلول جديدة و مثالية ،
قد تهدئ من اضطرابه و تخفق من حدة الصراع الذي يعانيه
و تساعده على تطوير مجتمعه و تقدمه ، و بذلك أصبحت دراسة
و الإبداعي بمكوناتهما المختلفة من بين الأمور التفكير الناقد
التي تتحدى الباحثين بشكل عام و المربين بشكل خاص .
توينبي عام 1962م على أهمية تنمية قدرات التفكير الناقد
و الإبداعي بالنسبة لأي مجتمع بقوله:
و الإبداعي بالنسبة لأي مجتمع بقوله:
إن إعطاء الفرص المناسبة "
لنمو الطاقات المفكرة هي مسألة حياة أو موت
بالنسبة لأي مجتمع من المجتمعات
لنمو الطاقات المفكرة هي مسألة حياة أو موت
بالنسبة لأي مجتمع من المجتمعات
إن التفكير الناقد ليس موجوداً بالفطرة عند الإنسان ، فمهارته متعلمة وتحتاج
فكل فرد إلى مران و تدريب ، و التفكير الناقد لا يرتبط بمرحلة عمرية معينة
قادر على القيام به وفق مستوى قدراته العقلية و الحسية و التصورية و المجردة . فالتفكير الناقد يأتى باستخدام مهارات التفكير
الأخرى كالمنطق الاستدلالي والتحليلي الاستقرائي و التحليلي ،
ومن الصعب انشغال الذهن بعملية التفكير الناقد دون دعم عمليات تفكير اخرى.
قادر على القيام به وفق مستوى قدراته العقلية و الحسية و التصورية و المجردة . فالتفكير الناقد يأتى باستخدام مهارات التفكير
الأخرى كالمنطق الاستدلالي والتحليلي الاستقرائي و التحليلي ،
ومن الصعب انشغال الذهن بعملية التفكير الناقد دون دعم عمليات تفكير اخرى.
و يعد التفكير الناقد المفتاح لحل المشكلات اليومية التي تواجهنا كمعلمين ،
فإذا لم نستخدم التفكير الناقد نصبح جزءاً من المشكلة.
فإذا لم نستخدم التفكير الناقد نصبح جزءاً من المشكلة.
و عادة ما يتعرض المعلمون لمواقف يضطرون فيها لصنع القرارات الحاسمة ،
والتكيف مع هذه المواقف الجديدة و تحديث المعلومات بشكل مستمر
والتكيف مع هذه المواقف الجديدة و تحديث المعلومات بشكل مستمر
هو المبرر للتفكير الناقد
و في ظل هذه الاهتمامات بالتفكير الناقد كسمة عقلية ضرورية للإنسان ،
اهتمام هذه الدراسة في تناول هذا النوع من التفكير الإنساني ، كان
و للبحث عن تنمية هذه السمة في الغرفة الصفيه .
المصدر :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق